التسويق الإلكتروني

1 تعليق

التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي E-Marketing, Digital Marketing

نقصد به استخدام وسائل التواصل الإلكتروني والقنوات الرقمية، للتواصل مع العملاء حيث يقضون معظم وقتهم.

سبب تسميته بالتسويق الرقمي: اعتمادنا على الحاسوب والأجهزة الرقمية التي تتعامل مع البيانات بشكل رقمي (0,1) لتعالج هذه البيانات المدخلة وتخرجها على شكل مرئي يؤدي الغرض المطلوب.

إن انتشار وسائل الاتصال الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي وانضمام الملايين من المتابعين أو المشاركين فيها، جعلها بيئة مناسبة للتجارة والتسويق وكسب المال بين الطرف المنتج والجمهور المستهدف.

فبعد أن نشأت تلك الشبكات وازداد عدد المشاركين فيها، انتقلت الشركات المالكة لتلك الشبكات من مرحلة العمل المجاني إلى المرحلة الأهم بالنسبة لها، وهي الاستفادة من هذه الأعداد الهائلة من الجماهير، لتنشئ من خلال منصاتها وأدواتها سوقاً إلكترونيا يتمكن الجمهور من خلاله من الاطلاع على المنتجات أو الخدمات التي يعرضها أصحابها، والانتقال إلى عمليات الشراء عبر المواقع الإلكترونية المرتبطة بكل إعلان مكتوب على الشبكة أو التواصل معه عبر وسائل الاتصال المعروضة داخل الإعلان.

وتتنوع الطرق التي يتمكن من خلالها أصحاب الإعلانات (الأشخاص المعلنين) من الظفر بالزبائن سواء بشكل مباشر من خلال نقل الزبون عبر رابط إلى مواقعها الإلكترونية الخاصة وإجراء عمليات البيع عبر الإنترنت، أو الحصول على معلومات الأشخاص المهتمين والتواصل معهم كمرحلة ثانية (تتم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني) لتحويلهم إلى زبائن حقيقيين.

أهم الطرق المستخدمة في عمليات التسويق الإلكتروني

هنالك طرق وأدوات كثيرة تستخدم في مجال التسويق الإلكتروني نذكر أهمها:

  • التسويق عبر خدمات غوغل.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing.
  • التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعية Facebook, Instagram, LinkedIn, Twitter ….إلخ.
  • التسويق عبر الرسائل النصية SMS Marketing وتطبيقات المحادثة مثل WhatsApp.

أولاً: التسويق عبر خدمات غوغل

يتم التسويق الإلكتروني في شركة غوغل من خلال عدة أدوات ومنصات نذكر منها:

  • Google AdWords تعد من أفضل طرق التسويق وأكثرها فاعلية، فهي تقدم خدمات إعلانية للشركات التي ترغب في عرض مواقعها الإلكترونية في نتائج البحث الأولى في محركات بحث غوغل وبالتالي زيادة نسبة زيارات المستخدمين لموقعها الإلكتروني الذي تعرض فيه منتجاتها أو خدماتها.
  • كما تتيح غوغل إمكانية عرض الإعلانات لبعض الزبائن من خلال نوافذ تظهر ضمن مساحات إعلانية على مواقع الويب التي تشترك عبر خدمة تسمى Google AdSense، ليتمكن صاحب الموقع من الربح من شركة غوغل عبر عرض إعلانات زبائن شركة غوغل ضمن موقعه الخاص.
  • كذلك تستخدم شركة غوغل موقع اليوتيوب YouTube لتعرض عليه الإعلانات الممولة لزبائنها مقابل مردود مادي يحصل عليه صاحب القناة عندما يفعّل خاصية عرض الإعلانات على فيديوهاته.

ثانياً: التسويق من خلال البريد الإلكتروني Email marketing

تعتمد على تجميع عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين قاموا بزيارة موقع أو متجر إلكتروني ما وأبدوا اهتمامهم به وبما يُعرض عليه من خدمات أو منتجات.

إذ يضع صاحب الموقع نافذة للزوار تمكنهم من كتابة بريدهم الإلكتروني وإرساله، وذلك بهدف تذكيرهم بأحدث الأخبار أو العروض والهدايا التي تقدم بشكل دوري، وهذه العملية تمكّن صاحب المتجر من التواصل مع هذا الشخص ليتم تحويله إلى زبون فعلي وبيعه المنتج الذي يريد.

ثالثاً: التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعية Facebook, Instagram, LinkedIn, twitter الخ

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي الحديثة من أكثر الساحات الإلكترونية المستخدمة لإجراء عمليات التسويق الإلكتروني، إذ تتيح هذه الشبكات لأصحاب رؤوس الأموال والتجار عرض خدماتهم ومنتجاتهم على جمهورهم بعد تخصيص الجمهور والتحكم بعدة بارامترات مثل المنطقة المستهدفة والأعمار والأوقات المناسبة لعرض الإعلان وغيرها الكثير من البارامترات للوصول إلى نتائج دقيقة.

رابعاً: التسويق عبر الرسائل النصية SMS Marketing أو تطبيقات المراسلة مثلWhatsApp

يتم من خلال إرسال أحدث العروض والأخبار عبر الرسائل المتاحة في الجوال (رسائل نصية أو رسائل عبر تطبيق الواتس آب) وذلك من خلال استهداف الأشخاص بحسب الرغبة، وتتميز هذه الخدمة بقلة التكلفة والسرعة في الوصول إلى الجمهور المستهدف.

مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني:

يوجد مزايا كثيرة للتسويق الإلكتروني ولكن في المقابل هنالك بعض العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار وسنذكر أهم هذه المزايا والعيوب.

المزايا

  • التسويق الإلكتروني أقل تكلفة مقارنة بأنواع التسويق التقليدية الأخرى (الإعلان عبر اللوحات الطرقية أو قنوات التلفاز…. إلخ).
  • القدرة على إدارة الحملات الإعلانية وتوجيهها حسب الرغبة وإمكانية التحكم بالكثير من البارامترات للوصول إلى أفضل النتائج واستهداف فئات معينة من الجمهور بخلاف التسويق التقليدي الذي يستهدف كل شرائح المجتمع.
  • توفير خدمات توصيل المنتج للعميل والتخلص من عناء التسوق والازدحام.

العيوب 

  • عدم توفر الاتصال بالإنترنت بشكل دائم في الكثير من البلدان وبالتالي عدم القدرة على الوصول إلى النتائج المرجوّة.
  • إمكانية الوقوع في حالات الغش والتزوير إذا كانت الشركات المعلنة غير معروفة، بحيث تعرض الخدمات أو المنتجات بشكل يختلف عن وضعها الطبيعي، وهذا يؤدي بدوره إلى فقدان الثقة في عمليات التسويق الإلكتروني.
  • الحصول على الكثير من البيانات الوهمية الغير صحيحة مما يسبب زيادة في التكلفة على حساب نتائج غير مرضية.
  • عدم توفر خدمات الدفع الإلكتروني لدى الكثير من العملاء.

إعداد: عبد الغني جمعة

تحرير: أحمد فاضل حللي

DET Platformالتسويق الإلكتروني

1 تعليق

الانضمام إلى المحادثة
  • ابو جعفر الحلبي - 13 سبتمبر، 2018 رد

    الله يعطيك الصحة ويبارك فيك على هل معلومة اخي عبد الغني جمعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *