تربية من غير صراخ للكاتب Hal Runkel

1 تعليق

راما بيرقدار

انتهيت من قراءة كتاب تربية من غير صراخ screamfree parenting للكاتب Hal Runkel. وهو يساعد الآباء على توفير حياة هادئة وسعيدة للعائلة، من خلال تغيير طريقة التفكير التقليدية حول التربية.

خلافا للعنوان لا يناقش الكتاب مشكلة صراخ الآباء على أبنائهم فحسب، بل يعيد تعريف مفهوم التربية من جديد، بأنها ليست مجموعة تقنيات أو إرشادات نطبقها من أجل التحكم بإنسان آخر، وإنما علاقة فريدة بين الآباء والأبناء. ولا يأتي الكتاب بحلول معلبة من أجل حل المشكلات أو تعديل وتغيير سلوكيات الأطفال، وإنما هو لتغيير جذري في طريقة تفكير الآباء اتجاه آبائهم.

وهذه برأيي بعض أفضل النقاط التي يذكرها الكتاب:

  1. أفضل ما يمكن أن تقوم به كأب أو أم هو أن تركز وتهتم بنفسك، وأن تتذكر دائما أنك لست مسؤولا عنهم بل اتجاههم.

    لأنك إذا استطعت الاهتمام والاعتناء بنفسك ستصبح أكثر جاهزية للتعامل بهدوء، وستكون أكثر تحكما، مما ينقلنا إلى النقطة الثانية.

  2. إذا لم تكن قادرا على التحكم فلن تكون قادرا على تحمل المسؤولية. ومعنى القدرة على التحكم هنا هو أن تسيطر على نفسك وردود أفعالك حتى تتمكن من التأثير على أبنائك ومساعدتهم. لأننا ببساطة لا يمكن أن نؤثر على قرارات أبنائنا إذا لم نكن قادرين على التحكم بقراراتنا وردود أفعالنا الشخصية.
  3. تذكر دائما أن الهدف ليس في السيطرة والتحكم بأبنائك وإنما بالتأثير عليهم بشكل إيجابي يساعدهم على اتخاذ قرارات صحيحة.
  4. لدى الأطفال قدرة عجيبة على ملاحظة ازدواجية المعايير عند أهلهم! فلا تتوقع من ابنك الصدق مثلا إن كنت تكذب أمامه ولو في أصغر التفاصيل.

    باختصار، كن الشخص الذي تتمنى أن يكونه ابنك مستقبلا.

  5. إذا أردت لابنك أن يصبح قويا، فلا تحمل كل الأعباء عنه! دعه يكافح ويحاول تخطي الصعوبات بنفسه، علّمه أنّ لكل شيء في هذه الحياة ثمن وعواقب.
  6. ما تنادي به ابنك يحمل أثرا كبيرا على نظرته لنفسه، فكن حذرا في التعامل مع هذه المسميات ومن الأفضل ألا تستخدمها أصلا، لأن الطفل من حقه أن يختارها بنفسه.

وفي النهاية هذا الكتاب ليس موجه لمن يعتقدون أن على الطفل تعلم حسن التصرف بأي شكل، بل لمن يبحثون عن طرق أفضل في التربية، لمن يريدون التأثير على أبنائهم مع الحفاظ على علاقة جيدة بهم.

استمتعت شخصيا بكل دقيقة قضيتها مع هذا الكتاب، ووجدت العديد من النصائح والنقاط المهمة.

أنصح به الأمهات والمعلمات والمسؤولين والمهتمين بتنشئة جيل أفضل وأكثر وعيا ونضجا.

DET Platformتربية من غير صراخ للكاتب Hal Runkel

1 تعليق

الانضمام إلى المحادثة
  • :) - 26 أبريل، 2018 رد

    عزيزتي راما بيرقدار..
    استمتعت كثيرا بقراءة رأيك بهذا الكتاب..احببت النصائح و تشجعت لقراءة الكتاب
    شكرا لك و اتمنى لك كل النجاح
    محبتي لك 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *