«أَبـْــجَــدِيـَّـة»

  • لمحة عامة عن المشروع:

المشروع عبارة عن إيجاد آلية ليصبح المجتمع أكثر صداقة مع الكتاب وتفاعلاً معه، الأمر الذي من شأنه أيضاً أن يكون عاملاً مساعداً في تنمية جيل قارئ قادر على استثمار حصيلته الثقافية في حياته العملية بعيداً عن التنظير وتفعيلها بشكل ناجح، فالقراءة المجردة دون العمل بها كجُثّة هامدة تخلو من الروح والحياة.

لذا فالمشروع يهتم بالقراءة الحرة اللامنهجية، بشتى المجالات والفنون ويحمل على عاتقه مهمة نشر ثقافة القراءة وإحيائها وحب الكتاب. 

  • لماذا «أَبـْــجَــدِيـَّـة» ؟

  • 1) لأن القراءة وسيلة من وسائل التعلم واكتساب الثقافة ومصدر من مصادر المعرفة.
  • 2) لأن القراءة تثري العقل وتنشطّه وتحفّزه.
  • 3) لأن القراءة تربية على كثير من الفضائل (الصبر).
  • 4) لأن القراءة تساعد على اكتساب خبرات واسعة.
  • 5) لأن القراءة الفاحصة تعطي القدرة على البحث واستقصاء حقائق الأمور.
  • عن المسمى ؟

يعبّر ” أبجدية ” عن أسّ المعرفة اللغوية والتي بدأت البشرية عليه من عصر آدم أبو البشر بمعرفته الأسماء وما تلته من العصور بدءاً بقديمها والتي بدأت تتبلور به الأبجدية على شكل أصوات وصور ثم كلمات نبعت من حروف وليس انتهاءاً بيومنا هذا فيما يتجلى اليوم في لغات البرمجة والمحاكاة العقلية، لتتصدر اللغة بمدلولاتها المعرفية وهي مساهمة البشرية في صنع ثقافتها وفنّها ومن ثم حضارتها، ولذلك كان اختيار أبجدية كمشروع أساسي من مشروعات منصة DET لا يكتمل تطوير التعليم من دونه ويكون لـِ (معاً) تحقيق فعلي فيه، وهو مشروع معرفي تقدمه المنصة كرديف ثقافي فكري اجتماعي نهضوي يساعد في بناء المنظومة “المعرفية – القيمية” للشباب سواءاً أكانوا قراءاً أو كتاباً أو باحثين. 

  • الرسالة:

ربط الشباب مع عالم الأفكار والمعلومات من خلال ممارسة القراءة المعرفية ثم نشرها في الأوساط الجامعية والعاملة وتفعيلها وإثراء الحصيلة الثقافية لديهم وإكسابهم قوة معرفية تجعلهم قادرين على إخراج العقل العربي من طور استهلاك الأفكار إلى إنتاجها. 

  • الرؤية:

تكوين شريحة شبابية ذات سوية معرفية وفكرية عالية ضمن مناخ ثقافي يتيح لهم القدرة على النقاش والحوار والبحث والنقد وتبادل الآراء وتقليب الأفكار وطرح حلول جديدة. 

  • الأهداف:

  1. تأصيل روح القراءة وتعزيزها عند كل فرد مشارك في المشروع.
  2. الخروج بالقراءة من القوقعة النظرية إلى الروح العملية.
  3. بثّ روح الفاعلية الفكرية بحيث يغدو كل فرد قادر على تحديد مسلكه الفكري بعيداً عن مؤثرات الذوبان أو القوقعة.
  4. تنمية مدارك القراء وتوسيع آفاق التفكير لديهم من خلال تبادل الآراء والحوار.
  5. اكتشاف المواهب والمساعدة على تنميتها وصقلها.
  6. تفعيل مبدأ «النفع المتعدي» لما نقرأ عن طريق مشاركته مع الآخر.
  7. غرس روح الحوار والنقاش والنقد البناء القائم على أساس علمي.
  8. تدريب المشاركين على مهارات التقديم لـكتاب معين وعرضه ومراجعته.
  9. تنوع مفهوم القراءة وعدم حصرها بمجال واحد أو مشرب واحد.
  10. الاستفادة من أفكار الأمم والشعوب الأخرى عبر الإحاطة بكتبهم ومناقشتها والتعليق عليها.

أبواب قسم أبجدية

عرض كتاب مناقشة كتاب اقتباسات

للمشاركة في قسم أبجدية …. يمكنكم الاطلاع على الشروط والمعلومات من خلال زيارة الرابط أدناه.

مميز بالأصفر

Jackson Brown Jr., Rochelle Pennington رفاه أحمد غصن قدم الكاتب في هذا الكتاب مقررا للعيش بحكمة والاختيار بذكاء. ضمّ المقرر العديد من الصفات الحسنة التي تعّد في مقدمة القيم الأخلاقية التي أدرك الكاتب أهميتها في حياة الإنسان. فقد عُرضت هذه الأفكار بطريقة سلسة، سهلة، واضحة، فكانت ذا وقْع بليغ على القارئين. التعريف بالكتاب: اختار الكاتب

عش عظيما

للكاتب كريم الشاذلي رفاه أحمد غصن شكّل هذا الكتاب منبراً استطاع الكاتب من خلاله كشف الغطاء عن أفكاره وفلسفته للحياة، وطريقة العيش فيها، والتعامل معها ومع تطورها وتقدمها. وقد برزت إرادة الكاتب في الدعوة للعيش بعظمة وتميُّز بحيث يكون لكلٍ منّا قالباً خاصاً لهُ يميّزهُ ويحدّد كيانه؛ أن يكون كلٍ منّا عالماً بذاته. عالماً يجسّد

المشوق إلى القرآن

للكاتب عمرو الشرقاوي رفاه أحمد غصن “وإنه لكتاب عزيز” ما أحوج الإنسان إلى مساحة ضوء في عتمة ليله، ما أحوجنا إلى طريق مستقيم ويد الحق بعد الاعوجاج والباطل. وجد القرآن الكريم كهذه المساحة في زمن اضمحل فيه كل شيء، وُجِدَ لينير قلوبنا قبل عقولنا. تحدث الكاتب عمرو الشرقاوي في هذه الصفحات عن هدي القرآن الكريم

طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

لفقير حسام الدين جرع الكواكبي مرارة الاستبداد والقمع والمنع، فألف كتابه الذي بقي خالدا في التاريخ “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد”، الذي يعد بيانا ثوريا في وجه الاستبداد الذي كان جاثما على الشرق ومعه شمال إفريقيا. يعرض هذا الكتاب لفلسفة الكواكبي في الفكر السياسي والاجتماعي في تمهيد وتسعة فصول؛ (ما هو الاستبداد، الاستبداد والدين، الاستبداد والعلم،

معارج المحبين .. للكاتب شادي أبو عويمر

في هذا الكتاب ستتعرف على معنى الحب الحقيقي، ستتعرف على مفاهيم الغزل، سوف يأخذك الكاتب برحلة روحية تسمو بها مع الحب عبر العصور وعبر الثقافات الإنسانية، ستعرف عن الحب العفيف ونشأته في قبيلة بني عذرة وقبيلة بني عامر اللتان اشتهرتا بالحب العذري حيث كان قد تميز العذريون بصدق محبتهم وإخلاصهم في الحب المفضي إلى الجنون

الخيميائي

يمان زباد لِكلٍّ منا خيباته، آلامه وذكرياته ونبضات قلبه التي لم يُخبِر بها أحداً مع أنه يتمنى لو كان صداها يملأ الدنيا. ولكن (سانتياغو) كان كذلك حتى بأحلامه وأهدافه. ذلك الفتى الراعي الأندلسي الريفي الناشئ بين المراعي الإسبانية، المتقن لحوار تراثها مع التاريخ المعتق في نسماتها. سانتياغو قادَه حُلم يتكرر في نومه إلى الانطلاق باحثاً عن

فلتغفري

رفاه أحمد غصن عرضت الكاتبة خلال هذه الرواية قصةَ حب بين عبد العزيز وجمانة. كانت قصةَ حب ممتعة بغض النظر عن بعض التفاصيل. أظن أنّ الكاتبة أرادت من هذه الرواية أن تؤدي رسالةً تصف فيها الحب في هذا الزمن. تدور القصة بين شاب عربي خليجي، مثقف ومزاجي، أناني بالفطرة، اعتاد على تلبية رغباته بعيداً عن

تأملات قصيرة جدا

رفاه أحمد غصن ضم كتاب “تأملات” العديد من الحكم التي أراد الكاتب حثّ الناس عليها وتذكيرهم بها دائماً. أرادها أن تبقى عالقة في أذهانهم وراسخة في نفوسهم ولذلك اتخذ من الإيجاز سمة طاغية على أسلوبه. فبدأ الحديث في المقدمة عن أهمية الإيجاز، وسبب اختياره لهذا الأسلوب من الكتابة، كما ذكر أنّ هذا الكتاب يحتوي على

كتاب مذكرات قارئ .. د.محمد الأحمري

الكتب -بشكل عام – عرض لأفكار وتجارب وحياة كُتّابها، وهي تقدّم تلخيصا لحياة امتدّت لعقود طويلة مليئة بالتجارب في صفحات قليلة، فما أسعد من تقع يده على كتابِ كاتبٍ مُجرّب، خاض المغامرات وقرأ الكتب واعتنق الأفكار وسافر بفكره بين الشرق والغرب وامتدّت حياته للخمسين أو الستين، ثم يقدّم خلاصه هذا كلّه أو جزءاً منه في

رواية قواعد العشق الأربعون – إليف شافاق

هو الخلط الدائم بين الصوفي والتدين حتى أصبح التباساً لا يمكن بنظرتي للدين أن لا نكون متصوفين لكن ليس بالضرورة بطريقتهم الحديثة أو بالطرق المعروفة وبالتالي لا يمكن إلا أن نكون سلفيين أيضاً بطريقة اخرى غير التي يراها أصحاب التيار بل بأهمية النص والالتزام به ولكن تأويله بما يناسب الواقع وبما ينفع المسلمين اليوم ,

DET Platformأبجدية