كتاب مذكرات قارئ .. د.محمد الأحمري

No comments

1 يوليو، 2014

عنوان الكتاب والمؤلف : مذكرات قارئ |

السلسلة :

الكتب -بشكل عام – عرض لأفكار وتجارب وحياة كُتّابها، وهي تقدّم تلخيصا لحياة امتدّت لعقود طويلة مليئة بالتجارب في صفحات قليلة، فما أسعد من تقع يده على كتابِ كاتبٍ مُجرّب، خاض المغامرات وقرأ الكتب واعتنق الأفكار وسافر بفكره بين الشرق والغرب وامتدّت حياته للخمسين أو الستين، ثم يقدّم خلاصه هذا كلّه أو جزءاً منه في صفحات لا تتجاوز الـ 500 صفحة!

هذا الوصف أزعم أنّه ينطبق على كتاب (مذكرات قارئ)، الذي كتبه المثقّف الإسلامي الدكتور محمد الأحمري رئيس منتدى العلاقات العربية والدولية في الدوحة، والذي تفرّغ للقراءة تفرّغاَ شبه تام خلال الأربعة عقود الماضية كما يقول عن نفسه، لذلك فأوضح تعريفٍ للدكتور محمد الأحمري هو كتابه الذي نستعرضه الآن.

موضوع الكتاب الرئيسي هو القراءة والكتابة، وهو أشبه بالمذكرات الشخصية مع اقتباسات لأفكار وآراء وعرض لمواقف شخصية وتجارب آخرين، هو مجموع هذا كلّه كما أنَ كاتبه – وهذه من حسنات الكتاب – ترك نفسه على سجيّتها فهو يستطرد هنا ويذكر كتاباً هناك وفكرة قرأها في موضع آخر وهكذا، فلن يشعر قارئه بالملل أبدا.

يقع الكتاب في حوالي 450 صفحة، ويحوي خمسة فصول تتداخل مواضيعها كثيراً، يركّز الثالث منها على الكتابة وتجارب الكُتّاب، وينتهي الكتاب بقائمة لبعض الكتب عنونها المؤلف بـ (ذاكرة لقارئ آخر).

هذه الفصول الخمسة هي: متعة القراءة، عين لا ترى إلا الكتب، معايشة النمرة، عبقري يستعد، بيت في مدينة الكتب.

الكتاب ليس موجّهاُ إلى جمهور معيّن سوى جمهور القرّاء، غير أنّه سيكون مفيداً جدّاً ومرجعاً مهمّاً للشباب المثقّف الذي يريد تكوين نفسه معرفيّاً، سيجد من النصائح والتجارب والإرشادات ما تخلّصه من كثيرٍ من التشتّت والحيرة، ولن تكفيه قراءة أو قراءتين أو حتى ثلاث، وستعرف معنى كلامي عندما تبدأ فيه.

 سنة الإصدار: 2014م عن دار الخلود.

تحميل الكتاب

الكتاب على موقع Goodreads

جلسة ثقافية نقاشية حول الكتاب من برنامج أسمار وأفكار

Sermon Topics: ,

DET Platformكتاب مذكرات قارئ .. د.محمد الأحمري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *